المرحلة الاعداديةالترم الاولالصف الاول الاعدادي
مذكرة وملخص تربية فنية رسم للصف الاول الاعدادى ترم اول 2023/2024
مذكرة ومراجعة التربية الفنية للصف الاول الاعدادي الترم الاول 2023/2024
هي مذكرة تحتوي على شرح ومراجعة الرسم اولى اعدادي ترم اول PDF
وليست Word كاملة وشاملة جميع الاسئلة الهامة والمتوقعة التي تأتي في
امتحانات التربية الفنية للصف الأول الاعدادي الفصل الدراسي الاول
لكل من يبحث عن أفضل مراجعة وملخص للتربية الفنية اولى اعدادي ترم اول
ها نحن اليوم نقدم لهم هذه المراجعة الجميلة في مادة الرسم للصف الأول
الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2023 / 2024 بي دي اف وليس ورد
كما يمكنك طلب ما تشاء من مذكرات وملفات تعليمية
من خلال تعليقات الموقع أسفل كل صفحة
او من خلال جروب مذكرات جاهزة للطباعة على موقع التواصل
الاجتماعي فيس بوك
من خلال تعليقات الموقع أسفل كل صفحة
او من خلال جروب مذكرات جاهزة للطباعة على موقع التواصل
الاجتماعي فيس بوك
ونرحب بك بالإنضمام إلينا عبر قناة التليجرام
التي من خلالها نقوم بنشر كل جديدنا ليصل إليك أول بأول
التي من خلالها نقوم بنشر كل جديدنا ليصل إليك أول بأول
صورة من مذكرة الرسم والتربية الفنية للصف الاول الاعدادي
شاهد وحمل المذكرات الهامة التالية :
معلومات عن مذكرة التربية التربية الفنية اولى اعدادي ترم أول
اسم الملف: مذكرة الرسم
الصف: الاول الاعدادى
المادة: التربية الفنية
الترم: الأول
الترم: الأول
النوع: PDF
الحجم: 2 ميجا
عدد الصفحات: 6 صفحات
تحميل مذكرة التربية الفنية منهج الصف الاول الاعدادي الترم الاول
دا الملخص مكتوب لو حابب تاخده نسخ
أساسيات في
الفن:
الفن:
يستطيع كل إنسان أن يعبر عن نفسه وأفكاره عن طريق الفن
ويصبح هذا التعبير أكثر جمالا إذا توفرت فيه الأساسيات فأي عمل فني يتكون من عناصر
أساسية وقيم فنية كالنقط الخطوط والمساحات والملامس والألوان والاتزان والتوافق.
ويصبح هذا التعبير أكثر جمالا إذا توفرت فيه الأساسيات فأي عمل فني يتكون من عناصر
أساسية وقيم فنية كالنقط الخطوط والمساحات والملامس والألوان والاتزان والتوافق.
1. النقطة: هي ابسط عناصر العمل الفني وهي بداية تكوين الخطوط
والمساحات على اختلاف أنواعها ونجدها في الطبيعة في بذور النباتات وأشكال النجوم
وقطرات المطر والحصى والرمال .
والمساحات على اختلاف أنواعها ونجدها في الطبيعة في بذور النباتات وأشكال النجوم
وقطرات المطر والحصى والرمال .
2. الخط: هو الأثر الناتج عن نقطة متحركة منه الرفيع والسميك
والمستقيم والمنحني والمموج والزجزاج والمنكسر والمنحني والحلزوني والمنحني ويمكنك
التنوع في حركة الخط واتجاهه لتحصل على أنواع مختلفة من الخطوط ,
والمستقيم والمنحني والمموج والزجزاج والمنكسر والمنحني والحلزوني والمنحني ويمكنك
التنوع في حركة الخط واتجاهه لتحصل على أنواع مختلفة من الخطوط ,
3. المساحات: يلعب الخط دورا أساسيا في تكوين الأشكال والمساحات
فتتحرك الخطوط وتتقابل لتحصر بينها مساحات متنوعة فحركة الخط تعبر عن الإنسان أو
النبات أو الحيوان أو الكائنات الحية وهو الخط الخارجي للشكل .
فتتحرك الخطوط وتتقابل لتحصر بينها مساحات متنوعة فحركة الخط تعبر عن الإنسان أو
النبات أو الحيوان أو الكائنات الحية وهو الخط الخارجي للشكل .
4. الملمس: هي صفات للسطوح ناعم وخشن, صلب
ولين ,دافئ وبارد , محبب …..الخ .
ولين ,دافئ وبارد , محبب …..الخ .
5. تنوع المساحات والملامس: مساحات هندسية وحرة نتيجة تنوع الخطوط وتستخدم في
التعبير .
التعبير .
6. الألوان: اللون له تأثير كبير غي رؤية الأشياء فبعضها يزيد من
الانفعال ويوحي بالحركة والحيوية والدفء مثل اللون الأحمر والبرتقالي وبعضها يوحي
بالسرور والبهجة مثل الأصفر كما توحي بالهدوء والراحة مثل الأخضر والأزرق
الانفعال ويوحي بالحركة والحيوية والدفء مثل اللون الأحمر والبرتقالي وبعضها يوحي
بالسرور والبهجة مثل الأصفر كما توحي بالهدوء والراحة مثل الأخضر والأزرق
7. الضوء هو أساس اللون: يتكون الضوء من سبعة ألوان (الأحمر, البرتقالي , الأصفر
, الأزرق , النيلي ,البنفسجي)
, الأزرق , النيلي ,البنفسجي)
8. دائرة الألوان: هي وسيلة يتعلم منها الألوان الأساسية (الأحمر والأصفر
والأزرق ) وينتج من خلطها الألوان الثائية
والأزرق ) وينتج من خلطها الألوان الثائية
( البرتقال والأخضر و البنفسجي ) وينتج من خلها الألوان
الثلاثية ( الزيتوني والليموني و البني ) .
الثلاثية ( الزيتوني والليموني و البني ) .
9. الألوان الساخنة: الأحمر والبرتقالي والأصفر والبنفسجي المحمر .
10. الألوان الباردة: الأزرق والأخضر والبنفسجي المزرق .
11. الألوان المحايدة: الأبيض والأسود والرمادي ,ومنها يمكن الحصول علي الدرجات
المختلفة للون .
المختلفة للون .
الفن الشعبي:
هو تعبيرات فنية تلقائية عن العادات والتقاليد وقصص
الحياة اليومية والبطولات هو يربط بين البساطة والجمال.
الحياة اليومية والبطولات هو يربط بين البساطة والجمال.
1- الفن الشعبي هو فن الحياة ويتعامل مع الأشياء الحياتية
لاستخدامات الإنسان اليومية
لاستخدامات الإنسان اليومية
2- الفن الشعبي فن يجمع بين الأصالة و البساطة والجمال
3- استلهم الفنان الشعبي أعماله من القصص الشعبية والأساطير التي
تظهر فيها البطولات الشعبية كمثل أبى زيد الهلالي وعنتر وعبلة
تظهر فيها البطولات الشعبية كمثل أبى زيد الهلالي وعنتر وعبلة
4- يتسم الفنان الشعبي بالروح العملية والمنفعة والتنوع و الثراء
والعطاء و الجرأة والصدق
والعطاء و الجرأة والصدق
5- قام الفنان الشعبي بزخرفة وتلوين أعماله بزخارف جميلة لها رمز
ومعنى مستخدما ابسط الأدوات و ارخص الخامات
ومعنى مستخدما ابسط الأدوات و ارخص الخامات
6- الحلي الشعبية ثقيل وغليظ في الريف وفي المدن رشيق ومزركش
بالثقوب ( فن الشفشتشي ) ينسدل في قلائد انتظمت حباته من ذهب أو منحني على هيئة
الهلال أو على شكل أساور وخلاخيل مصنوعة من الذهب أو الفضة أو المعدن
بالثقوب ( فن الشفشتشي ) ينسدل في قلائد انتظمت حباته من ذهب أو منحني على هيئة
الهلال أو على شكل أساور وخلاخيل مصنوعة من الذهب أو الفضة أو المعدن
7- استخدم الفنان الشعبي وحدات رمزيه ( كاليد والكف وخمسة وخميسه
والخرزة الزرقاء والحدوة والسمكة والعصفورة والنخلة والحصان والأسد والجمل
والعروسة وغيرها )
والخرزة الزرقاء والحدوة والسمكة والعصفورة والنخلة والحصان والأسد والجمل
والعروسة وغيرها )
8- الفن الشعبي ( فنون تطبيقية ) عروسة المولد / الحصان / المركب /
فوانيس رمضان / الحصير المصنوع من الليف أو الجريد أو السمار ومزخرف بزخارف آدمية
وهندية وتفنن في تلوينها
فوانيس رمضان / الحصير المصنوع من الليف أو الجريد أو السمار ومزخرف بزخارف آدمية
وهندية وتفنن في تلوينها
9- من ابرز الفنانين الذين تميزت أعمالهم بالبساطة وروعة التكوين
وجمال التعبير الفنان /مصطفى الرزاز الفنانة / ثريا عبد الرسول والفنان / سعد كامل
وغيرهم
وجمال التعبير الفنان /مصطفى الرزاز الفنانة / ثريا عبد الرسول والفنان / سعد كامل
وغيرهم
الفن القبطي:
تبلورت شخصية الفن القبطي منذ أوائل القرن الخامس
الميلادي وأصبح له رموزه المسيحية وطابعه الخاص المتميز.
الميلادي وأصبح له رموزه المسيحية وطابعه الخاص المتميز.
1 / مارس الفنان القبطي فنه ( الحفر في الحجر والأخشاب //
النسيج // الفخار // الرسوم المنفذة بأسلوب الآفرسك
النسيج // الفخار // الرسوم المنفذة بأسلوب الآفرسك
2 / الحفر على الخشب: نفذ بطريقة الحفر البارز والغائر مستخدم عناصر آدمية
وحيوانية وطيور وأوراق نبات العنب
وحيوانية وطيور وأوراق نبات العنب
3 / الحفر على الخشب: استخدم أخشاب محلية كالجميز والنخيل وزخرفة بالسن والصدف
وصنع المشط من العاج
وصنع المشط من العاج
4 / النسيج: بلغ مستوى رفيع المنسوجات الكتانية في الوجه البحري
والصوفية في الوجه القبلي واستخدم رموز عديدة مثل : الأصيص الذي يتفرع منه النبات
على الجانبين في تماثل وشجرة الحياة التي تتوسط بعض الكائنات والخيول والكباش ذات
القرون الكبيرة والفرسان والرهبان والراقصات والملائكة والأرانب والحمام والديوك
والأسماك والكلاب
والصوفية في الوجه القبلي واستخدم رموز عديدة مثل : الأصيص الذي يتفرع منه النبات
على الجانبين في تماثل وشجرة الحياة التي تتوسط بعض الكائنات والخيول والكباش ذات
القرون الكبيرة والفرسان والرهبان والراقصات والملائكة والأرانب والحمام والديوك
والأسماك والكلاب
5 / المعادن والعاج والعظم: استخدمت في صناعة المباخر والمسارج والقناديل والصلبان
والأمشاط وفد حفر عليها
والأمشاط وفد حفر عليها
بأسلوب زخرفي بسيط وقد اشتهر الفن القبطي باللوحات
المسماة ( بالأيقونات ) المصنوعة من الخشب المرسوم مع تلوينها بالاكاسيد الطبيعية
وصقلها وتثبيتها بزلال البيض
المسماة ( بالأيقونات ) المصنوعة من الخشب المرسوم مع تلوينها بالاكاسيد الطبيعية
وصقلها وتثبيتها بزلال البيض
6 / الفخار: ازدهرت صناعة الفخار في العصر القبطي نظرا لوفرة المادة
الخام ومزخرفة بأشكال تمثل الحيوانات والطيور والأسماك ونبات الكروم (العنب)
وغيرها
الخام ومزخرفة بأشكال تمثل الحيوانات والطيور والأسماك ونبات الكروم (العنب)
وغيرها
7 / الفريسك: هو أسلوب يتم فيه الرسم على الطين أو الجص قبل أن يجف
مما يؤدي إلى تماسك الألوان تماسكا تاما
مما يؤدي إلى تماسك الألوان تماسكا تاما
فن النسجيات:
صناعة النسيج من الصناعات القديمة أول من غزل الصوف احد
الرعاة عندما التقطت قطعة من الصوف واخذ يلفها بين السبابة والإبهام فاستطاع أن
يغزل الخيط ثم لفه حول غصن حتى لا ينعقد وجعل في نهايته حزا حتى لا يفك الخيط
وهكذا تم اختراع المغزل وصناعة النسيج والسجاد من الفنون التي مارسها المصريون من
قديم الزمان (كليم / سجاد) اشتهرت مدينة الفسطاط في العصر الإسلامي بصناعة النسيج
وأسيوط وأخميم والفيوم ونفاده وبني عدي والإسكندرية والشرقية والفسطاط من أشهر
أماكن إنتاج النسيج ….
الرعاة عندما التقطت قطعة من الصوف واخذ يلفها بين السبابة والإبهام فاستطاع أن
يغزل الخيط ثم لفه حول غصن حتى لا ينعقد وجعل في نهايته حزا حتى لا يفك الخيط
وهكذا تم اختراع المغزل وصناعة النسيج والسجاد من الفنون التي مارسها المصريون من
قديم الزمان (كليم / سجاد) اشتهرت مدينة الفسطاط في العصر الإسلامي بصناعة النسيج
وأسيوط وأخميم والفيوم ونفاده وبني عدي والإسكندرية والشرقية والفسطاط من أشهر
أماكن إنتاج النسيج ….
تجربة الفنان ويصا واصف في قرية الحرانية بالهرم تختلف
عن السجاد اليدوي التقليدي فهو ابتكار وإبداع مصري …
عن السجاد اليدوي التقليدي فهو ابتكار وإبداع مصري …
النسيج البسيط ( نول البرواز ): هو ابسط أنواع النسيج ويتكون من خيوط السداه وخيوط
اللحمة ويتم العاشق بان يمر خيط اللحمة الأول فوق السداه الأولى وتحت الفتلة
الثانية ,ويمر خيط اللحمة الثاني تحت السداه الأولى وفوق الفتلة الثانية وهكذا
.هناك نوع أخر وهى طريقة اللحمة غير الممتدة للحصول على زخارف باستخدام لحمات
ملونة تنسج حسب التصميم المعدة مثال الكليم اليدوي وتستخدم الزخارف الهندسية
المائلة الأضلاع كالمثلثات والمعينات لتجنب الشقوق الراسية .
اللحمة ويتم العاشق بان يمر خيط اللحمة الأول فوق السداه الأولى وتحت الفتلة
الثانية ,ويمر خيط اللحمة الثاني تحت السداه الأولى وفوق الفتلة الثانية وهكذا
.هناك نوع أخر وهى طريقة اللحمة غير الممتدة للحصول على زخارف باستخدام لحمات
ملونة تنسج حسب التصميم المعدة مثال الكليم اليدوي وتستخدم الزخارف الهندسية
المائلة الأضلاع كالمثلثات والمعينات لتجنب الشقوق الراسية .
السجاد الوبري: عرف السجاد الوبري في مصر القديمة ويعتبر الصينيون الأمم
في إنتاجه وله أنوال خاصة وتحتاج تسديه النول (الخيوط الطولية) إلى خيوط قطنية
متينة واللحمة إلى خيوط صوفية ملونة ,وتستخدم طريقة العقدة في التنفيذ وكلما زادت
عدد العقد في السنتيمتر المربع زادت قيمة السجادة .
في إنتاجه وله أنوال خاصة وتحتاج تسديه النول (الخيوط الطولية) إلى خيوط قطنية
متينة واللحمة إلى خيوط صوفية ملونة ,وتستخدم طريقة العقدة في التنفيذ وكلما زادت
عدد العقد في السنتيمتر المربع زادت قيمة السجادة .
أماكن أنتاج النسيج: ( قرية الحرانية ـــ قرية شبرا منت ـــ قرية كرداسة )
من المهتمين بفن النسيج الفنان / رمسيس ويصا واصف .
أشغال بخامات بيئية ( السمار ) : الأسبتة / الشنط /
المفارش / الحصر / معلقات / برافانات /ستائر /
المفارش / الحصر / معلقات / برافانات /ستائر /
( أشغال الجريد والغاب ونبات الحلفا ) الأسرة / والكراسي / والسلال
/ والنعال / والغرابيل …..
/ والنعال / والغرابيل …..
استخدمت الزخارف الآدمية والهندسية والطيور في إنتاج
الحصير من كفر الشرفا ….
الحصير من كفر الشرفا ….
الجـريــد: نوعان ( صعيدي – وبلدي ) ويصنع منة ( الأقفاص ،والكراسي
،والمناضد ،والأسرة التي وتسمى (العنجريف) المطارح والشنط والمعلقات الحائطية
ويشكل بآلة السكين .
،والمناضد ،والأسرة التي وتسمى (العنجريف) المطارح والشنط والمعلقات الحائطية
ويشكل بآلة السكين .
– وتشتهر مدينة منوف بصناعة الجريد والانتريهات المصنوعة من الجريد
.
.
اشغال البوص (الغاب ) ينمو على ضفاف النيل والترع واتخذه
فرعون( شارة) للوجه القبلي وله تخانان مختلفة والنوع السميك منة يسمى باسم
(البامبو) 0ويستخدم في بناء أسقف المساكن الصغيرة وأيضا (المزمار ، الناي والديكور
والسلال وأواني الزهور والشمعدان و قاعدة الاباجورة ) ويزخرف بآلة الحرق0
فرعون( شارة) للوجه القبلي وله تخانان مختلفة والنوع السميك منة يسمى باسم
(البامبو) 0ويستخدم في بناء أسقف المساكن الصغيرة وأيضا (المزمار ، الناي والديكور
والسلال وأواني الزهور والشمعدان و قاعدة الاباجورة ) ويزخرف بآلة الحرق0
أشغال ( الجلد والعظم والقرن ): عرف الإنسان الأول الجلد حيث صنع منه قربة الماء وكملابس
والخيام والنعال.
والخيام والنعال.
أنواع الجلد: 1 / جلد البقر والجاموس والماعز 2 / جلد الثعبان وهو
غالي الثمن 3 / جلد الغزال ويستخدم كبطانة
غالي الثمن 3 / جلد الغزال ويستخدم كبطانة
ويمكنك إضافة خامات أخري عند التشكيل ( الخرز والودع
والفصوص الزجاجية الملونة ورقائق المعادن وقطع البلاستك أو العظم أو الأخشاب )
بحيث لا تطغى علي خامة الجلد ………..
والفصوص الزجاجية الملونة ورقائق المعادن وقطع البلاستك أو العظم أو الأخشاب )
بحيث لا تطغى علي خامة الجلد ………..
تلوين وطباعة الجلد: بألوان الفلوماستر الثابتة بعمل تصميمات هندسية أو
نباتية // أو بالرش ببخاخات الدوكو وتلون عن طريقة الطباعة الاستنسل
نباتية // أو بالرش ببخاخات الدوكو وتلون عن طريقة الطباعة الاستنسل
الحرق على الجلد: تستخدم كثيرا وينفذ بها رسوم وتصميمات لوحدات فنية
مستوحاة من الفن القبطي أو الإسلامي أو الشعبي باستخدام آلة الحرق باستخدام السن
المناسب ويجب الانتباه والتحكم في درجات الحرارة
مستوحاة من الفن القبطي أو الإسلامي أو الشعبي باستخدام آلة الحرق باستخدام السن
المناسب ويجب الانتباه والتحكم في درجات الحرارة
الضغط علي الجلد: في هذه الطريقة يندي سطح الجلد بالماء وبتمرير الأداة (
الدفرة ) الخاصة بالضغط على الرسم يهبط سطح الجلد وتبرز الأجزاء الاخري ويتغير لون
الجلد حيث يصبح أكثر دكانه
الدفرة ) الخاصة بالضغط على الرسم يهبط سطح الجلد وتبرز الأجزاء الاخري ويتغير لون
الجلد حيث يصبح أكثر دكانه
طريقة التفريغ والتركيب: هما طريقتان الأولى تفريغ بعض أجزاء من الجلد والثانية
إضافة جلود أخري ملونة على جلد الأرضية أو إضافة خامات مساعدة لتبرز جمال التصميم
عن طريق لصقها أو خياطتها
إضافة جلود أخري ملونة على جلد الأرضية أو إضافة خامات مساعدة لتبرز جمال التصميم
عن طريق لصقها أو خياطتها
التدكيك والتضفير: تستعمل في الجلد الدقيق وتستخدم الزمبة أو الخرامة لخرم
الشكل المراد تخريمه ثقوبا منتظمة يمكن من خلالها إدخال شرائط الجلد الرقيق لتدكيك
هذه الخروم طبقا للتصميم يضفر الجلد وتستعمل الضفائر مع بعضها بألوان مختلفة
لإظهار إمكانيات التشكيل ويمكن زيادة شرائط الضفيرة عن ثلاث كما يمكن إدخال بعض
الخرز
الشكل المراد تخريمه ثقوبا منتظمة يمكن من خلالها إدخال شرائط الجلد الرقيق لتدكيك
هذه الخروم طبقا للتصميم يضفر الجلد وتستعمل الضفائر مع بعضها بألوان مختلفة
لإظهار إمكانيات التشكيل ويمكن زيادة شرائط الضفيرة عن ثلاث كما يمكن إدخال بعض
الخرز
العظم والقرن: يمكن ابتكار أشكال فنية من قرون الحيوانات وعظامها وذلك
بعد تجميع العظم وغسله وتنظيفه وتطهيره مستخدما أدوات تصلح للحفر أو الحرق أو
بطريقة التفريغ باستخدام أدوات الحفر علي الخشب
بعد تجميع العظم وغسله وتنظيفه وتطهيره مستخدما أدوات تصلح للحفر أو الحرق أو
بطريقة التفريغ باستخدام أدوات الحفر علي الخشب
المتاحف:
هي صورة صادقة توضح تسلسل الحضارات عبر العصور القديمة
والحديثة لكل دولة على ما وصلت له.
والحديثة لكل دولة على ما وصلت له.
نشأت المتاحف الفنية وقاعات العرض الرسمية منذ زمن بعيد
فالفنان المصري القديم أقام المعابد والمسلات والتماثيل وحفر ورسم ولون جدرانها
برسوم ذات أفكار و مضامين اجتماعية ودينية وسياسية .
فالفنان المصري القديم أقام المعابد والمسلات والتماثيل وحفر ورسم ولون جدرانها
برسوم ذات أفكار و مضامين اجتماعية ودينية وسياسية .
تحولت قصور الملوك والأمراء والأثرياء التي تحتوي أعمالا
نادرة إلى متاحف وسميت بمتاحف الفن الحديث وأشهرها قصر اللوفر تحول متحف للفنون .
نادرة إلى متاحف وسميت بمتاحف الفن الحديث وأشهرها قصر اللوفر تحول متحف للفنون .
أهمية المتاحف:
1) أنها تحتفظ بالتراث الفني وتاريخ الشعوب وحضاراتها
الماضية .
الماضية .
2) وسائل إيضاح يستعين بها طلاب الفنون في دراساتهم للفن .
3) تساعد في عملية تنمية التذوق الفني .
4) مصدر لزيادة الدخل القومي .
أهم المتاحف:
1) المتحف المصري القديم (التحرير/القاهرة) والجديد (أول
طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي )
طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي )
2) المتحف الإسلامي (باب الخلق/القاهرة) .
3) المتحف القبطي (مصر القديمة/القاهرة)
4) متحف الفن الحديث (أرض الجزيرة/القاهرة) .
5) متحف محمود
مختار(بحديقة الحرية/ القاهرة )
مختار(بحديقة الحرية/ القاهرة )
6) متحف محمود سعيد (الإسكندرية) . 7ـ متحف محمود خليل ( الجيزة)8ـ
متحف محمد ناجي(الجيزة)
متحف محمد ناجي(الجيزة)
9) متحف الشمع (حلوان/القاهرة) .
10) متحف السكة الحديد بمحطة مصر القاهرة .
11) متحف قصر محمد علي ( بالمنيل ) . 12ــ المتحف الزراعي (الدقي /
القاهرة ) .
القاهرة ) .
أنواع المتاحف:
متاحف التراث كالمتحف المصري القديم (ميدان التحرير
القاهرة) / القبطي (مصر القديمة )/ الإسلامي (باب الخلق)/
القاهرة) / القبطي (مصر القديمة )/ الإسلامي (باب الخلق)/
ومتاحف الفنون الشعبية / ومتاحف أخرى خاصة بإنتاج بعض
الفنانين بالقاهرة والأقاليم
الفنانين بالقاهرة والأقاليم
المتحف الإسلامي: من المتاحف المميزة فهو يحتوي علي أعمال احفر والتطعيم
بالصدف وأعمال الخزف ذو البريق المعدني والزجاج والنسيج والسجاد وهو زاخر أيضا
بالفنون التطبيقية ويقع في حي باب الخلق بالقاهرة .
بالصدف وأعمال الخزف ذو البريق المعدني والزجاج والنسيج والسجاد وهو زاخر أيضا
بالفنون التطبيقية ويقع في حي باب الخلق بالقاهرة .
أسئلة الثقافة الفنية الفصل الدراسي الأول للصف الأول
الإعدادي
الإعدادي
السؤال
الأول: اجب عن الأسئلة الآتية :
الأول: اجب عن الأسئلة الآتية :
1 ـ عرف الفن الشعبي ؟ هو فن الحياة يجمع بين الأصالة والمعاصرة ويستخدم خامات
من البيئة .
من البيئة .
2ـ اذكر أهم السمات المميزة للفن
الشعبي ؟ البساطة والجمال و الأصالة
والمعاصرة والتلقائية
الشعبي ؟ البساطة والجمال و الأصالة
والمعاصرة والتلقائية
3 ـ اذكر أربعة نماذج من منتجات الفنون
الشعبية ؟ الحصير/ السلال / القفف / المطارح/فانوس رمضان
الشعبية ؟ الحصير/ السلال / القفف / المطارح/فانوس رمضان
4 ـ استخدم الفنان الشعبي وحدات رمزية
للتعبير عن بعض المعتقدات التي توارثتها الأجيال .. اذكر أربعة من هذه الوحدات
الرمزية؟ اليد/ الكف/ الحد وه/ خمسة وخميسه / السمكة
للتعبير عن بعض المعتقدات التي توارثتها الأجيال .. اذكر أربعة من هذه الوحدات
الرمزية؟ اليد/ الكف/ الحد وه/ خمسة وخميسه / السمكة
5 ـ تأثر عدد كبير من الفنانين
المصريين المعاصرين بالفن الشعبي ـ اذكر ثلاثة منهم ؟
المصريين المعاصرين بالفن الشعبي ـ اذكر ثلاثة منهم ؟
6 ـ مارس الفنان القبطي فنه المتميز في
عمل مشغولات عديدة ـ اذكر ثلاثة منهم ؟
عمل مشغولات عديدة ـ اذكر ثلاثة منهم ؟
حفر علي الخشب / النسيج / المعادن / الفخار
7 ـ استخدم الفنان القبطي رموزا عديدة
في أعماله الفنية ـ اذكر أربعة منها ؟
في أعماله الفنية ـ اذكر أربعة منها ؟
أدمية /حيوانية / أوراق العنب
السؤال
الثاني- أكمل ما يأتي:
الثاني- أكمل ما يأتي:
1 ـ الفن الشعبي: هو عبارة عن تعبيرات تلقائية عن العادات والتقاليد وفصص البطولات
2 ـ يتميز الفن الشعبي بخصائص وسمات فنية هى: أ/البساطة. ب/الجمال. ج/الأصالة. د/المعصرة. ذ/التلقائية.
3 ـ استلهم الفنان الشعبي أعماله الفنية من: الأساطير والقصص الشعبية مثل قصة أبو زيد الهلالي وقيس وليلي وعنترة وعبلة
4 ـ استخدم الفنان الشعبي وحدات رمزية مثل: الحصان و الأسد والخرزة الزرقاء والجمل والعروسة
5 ـ برع الفنان الشعبي في تنفيذ العديد
الصناعات والمنتجات الشعبية والتي تستخدم في حياتنا اليومية مثل: الفخار و السجاد و الحصير و السلال
الصناعات والمنتجات الشعبية والتي تستخدم في حياتنا اليومية مثل: الفخار و السجاد و الحصير و السلال
6 ـ بلغ النسيج القبطي مستوى مرتفعا من
الإتقان وكانت مزخرفة بزخارف ورموزا عديدة مثل: الحيوانات والطيور والنبات ( خيول/ كباش / أرانب / حمام / ديوك / اسماك )
الإتقان وكانت مزخرفة بزخارف ورموزا عديدة مثل: الحيوانات والطيور والنبات ( خيول/ كباش / أرانب / حمام / ديوك / اسماك )
7 ـ استخدم الفنان القبطي في منسوجاته رموزا
مثل: الخيول والراقصات و الكباش ذات القرون
مثل: الخيول والراقصات و الكباش ذات القرون
8 ـ اشتهر الفن القبطي التصوير بأسلوب (الأيقونات والفرسك ) التي نفذت علي الخشب
باكاسيد ملونة طبيعة مع صقلها وتثبيتها بزلال
البيض.
باكاسيد ملونة طبيعة مع صقلها وتثبيتها بزلال
البيض.
9 ـ اشتهر الفن القبطي بأعمال التصوير الجاري
بأسلوب الأفرسك بعد تغطية القباب
والجدران بطبقة من الجص ( المصيص أو الجبس ).
بأسلوب الأفرسك بعد تغطية القباب
والجدران بطبقة من الجص ( المصيص أو الجبس ).
10 ـ تساعد المتاحف علي زيادة الوعي
الثقافي والفني للجماهير العريضة في المجتمع.
الثقافي والفني للجماهير العريضة في المجتمع.
11 ـ مارس الفنان القبطي فنه المتميز في عمل
مشغولات عديدة منها: حفر
علي الخشب و الحجر والفخار و النسيج.
مشغولات عديدة منها: حفر
علي الخشب و الحجر والفخار و النسيج.
السؤال
الثالث: ضع علامة (√ ) أو ( x ) مع
التصحيح:
الثالث: ضع علامة (√ ) أو ( x ) مع
التصحيح:
1 ـ استلهم الفنان الشعبي أعماله الفنية من الأساطير والقصص
الشعبية ( √ )
الشعبية ( √ )
2 ـ استلهم الفنان الشعبي أعماله الفنية من القصص الواقعية ( × )
3 ـ الفنان الشعبي يعبر بتلقائية عن العادات والتقاليد وقصص الحياة
اليومية ( √ )
اليومية ( √ )
4 ـ الفن الشعبي عبارة عن تعبيرات تلقائية تجمع بين البساطة والجمال
( √ )
( √ )
5 ـ اشتهر الفن الشعبي بأعمال التصوير المنفذة بأسلوب الأفرسك
والأيقونات ( × )
والأيقونات ( × )
6 ـ اشتهر الفن القبطي بأعمال التصوير المنفذة بأسلوب الأفرسك
والأيقونات ( √ )
والأيقونات ( √ )
7 ـ بلغ النسيج القبطي مستوى مرتفعا في الإتقان منذ عصر الفراعنة (
√ )
√ )
8 ـ استخدم الفنان الشعبي في تنفيذ أعماله وحدات رمزية للتعبير عن
بعض المعتقدات ( √ )
بعض المعتقدات ( √ )
9 ـ لم تزدهر صناعة الفخار في العصر القبطي نظرا لعدم وفرة الخامات
( × )
( × )
السؤال
الرابع: اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
الرابع: اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
1 / فن الشفتشي ينسدل في ( ادوار ـ قلائد ـ صفوف ) وانتظمت حباته من ذهب أو منحني علي هيئة
الآهلة .
الآهلة .
2 / الحلي الشعبية في الريف ( غليظ ـــ رشيق ) .
3 / يتسم الفنان الشعبي بالروح العملية والمنفعة و( الثبات ـ التنوع )
والثراء والعطاء والجرأة والصدق .
والثراء والعطاء والجرأة والصدق .
4/ يتعامل الفنان الشعبي مع جميع الخامات ( بأبسط ــ بأعقد
ــ بأصعب ) الأساليب .
ــ بأصعب ) الأساليب .
5 / استلهم الفنان الشعبي من الطبيعة واستخدم ( مواردها ــ
مستحدثاتها ) الطبيعية .
مستحدثاتها ) الطبيعية .
السؤال
الخامس – أكمل العبارات بكلمة مناسبة من قائمة الكلمات التالية:
الخامس – أكمل العبارات بكلمة مناسبة من قائمة الكلمات التالية:
( الابتكار/ ارخص / الثراء / الحياة / البطولات / الجرأة / الأصالة
/ رمز / ابسط / الصدق )
/ رمز / ابسط / الصدق )
1 / الفن الشعبي هو فن الحياة ويتعامل مع الأشياء الحياتية لاستخدامات الإنسان
اليومية.
اليومية.
2 / الفن الشعبي يجمع بين الأصالة والجمال وبين البساطة و الصدق
3 / ابتدع الفنان الشعبي القصص و الأساطير التي تظهر البطولات الشعبية
كمثل عنترة وعبلة
كمثل عنترة وعبلة
4/ يتسم الفنان الشعبي بالروح العملية والمنفعة والتنوع و الثراء والعطاء
و الجرأة والصدق
و الجرأة والصدق
5 / قام الفنان الشعبي بزخرفة وتلوين أعمالة بزخارف جميلة لها رمز ومعني
مستخدما ابسط الأدوات و ارخص الخامات .