القائمة الرئيسية

الصفحات

مذكرة وملخص التربية الفنية الرسم للصف الثالث الاعدادى الترم الاول 2020

ملخص مادة الرسم تالتة اعدادى ترم اول 2020
مذكرة التربية الفنية الرسم للصف الثالث الاعدادى
ترم اول بدون علامات مائية وجاهزة للطباعة
مكونة من 15 صفحة بحجم اقل من 2 ميجا
بصيغة PDF عالية الجودة
هتلاقى فى المذكرة ملخص للمادة و اسئلة شاملة جميع اجزاء المنهج
المذكرة جاهزة للطباعة مباشرةً بعد التحميل

جروب سنة تالتة اعدادى ع الفيسبوك
هتلاقى فيه مراجعات و مذكرات و امتحانات


   باقى مذكرات الصف الثالث الاعدادى اوعى تفوتك   

اسم الملف: مذكرة الرسم
الصف: الثالث الاعدادى
المادة: التربية الفنية
الترم: الأول
النوع: PDF
الحجم: 2 ميجا
عدد الصفحات: 15 صفحة





لو حابب المذكرة مكتوبة وتاخدها نسخ

بســـــــــم الله الرحمن الرحيــــــم

دراسة أسس وعناصر التكوين الفني
أولا - الرسم: هو لغة تشكيلية تترجم الافكار وتوضح التفاصيل والمعارف والمعلومات .
وظائفه: (1) التعبير عن النفس . ( 2) تحديد الأشكال وإبراز الحجوم .
ثانيا - التكوين الفني: هو الشئ المركب الذي يجمع عناصر الموضوع في إطار فني متكامل ويتكون من عنصريين أساسيين الشكل والأرضية .
ثالثا - القيم الفنية التي يجب مراعاتها في التكوين الفني:
(1) التداخل والترابط: فيه تترابطالأجزاء فيخفي القريب جزا من الذي يليه .
(2) الحركة: وهو إظهار الجانب الحركي للموضوع من حركة أشخاص أو حيوانات أو طيور أو أشجار .
(3) النسب: هي التي تضفي على التكوين الإحساس بالواقعية وذلك عن طريق مراعاة اختلاف الطول والإحجام .
(4) المنظور: وفيه نطبق نظرية القرب والبعد فالبعيد اقل حجما من القريب والخطوط الراسية عمودية على سطح الأرض والخطوط الأفقية تتلاقى عند نقطة التلاشي وهو نوعان هندسي وفوتوغرافي مستويات الرؤية
( فوق النظر/ عين النملة ،، مستوى النظر/ عادي ,, تحت النظر/ عين الطائر ) .
المنظور الهندسي هو رسم الأشياء بمقاسها الحقيقي أما الفوتوغرافي هو رسم الأشياء كما تراها العين
(5) اللون: وهو الذي يعطي التكوين الصفة المميزة اللون له تأثير كبير علي رؤية الأشياء فبعضها يزيد من الانفعال ويوحي بالحركة والحيوية والدفء مثل اللون الأحمر والبرتقالي وبعضها يوحي بالسرور والبهجة مثل الأصفر كما توحي بالهدوء والراحة مثل الأخضر والأزرق
* الضوء هو أساس اللون: يتكون الضوء من سبعة ألوان (الأحمر, البرتقالي , الأصفر , الأزرق , النيلي ,البنفسجي)
وهو نوعان طبيعي وصناعي , الظل نوعان : ظل ذاتي وظل منقول .
* دائرة الألوان: هي وسيلة يتعلم منها الألوان الأساسية (الأحمر والأصفر والأزرق ) وينتج من خلطها الألوان الثائية ( البرتقال والأخضر و البنفسجي ) وينتج من خلها الألوان الثلاثية ( الزيتوني والليموني و البني ) .
* الألوان الساخنة: الأحمر والبرتقالي والأصفر والبنفسجي المحمر .
* الألوان الباردة: الأزرق والأخضر والبنفسجي المزرق .
* الألوان المحايدة: الأبيض والأسود والرمادي ,ومنها يمكن الحصول علي الدرجات المختلفة للون
(6) الملمس: هي صفات للسطوح ناعم وخشن, صلب ولين ,دافئ وبارد , محبب .وهو الإدراك البصري لخشونة ونعومة الأشياء دون لمسها .
التصميم: هو التخطيط لتفيد عمل ما خطواته :
(1)تحديد المساحة المطلوب تنفيذ داخلها بعمل إطار فني لها.
(2) تحيد العناصر وتوزيعها داخل الإطار.
(3) كتابة الجملة المطلوبة بخط زخرفي.
(4) اختار مجموعة الألوان المناسبة.
(5) تلوين الموضوع بالألوان المناسبة للعناصر والأرضية.

1- عصر ماقبل الأسرات:
- وصلت غاية التقدم في صناعة الأثاث كالأسرة والصناديق لحفظ الأشياء الثمينة( الشكمجية)
2- عصر الدولة القديمة: استعملت أخشاب ذات ألوان مختلفة في صناعة المنتجات الخشبية
- زين فيها الأثاث بعناصر وزخارف نباتية وحيوانية مثل شكل الأسد والثور 0
- ظهرت أرجل الكراسي والأسرة على هيئة حيوانات
- تطعيم الصناديق الخشبية بالعاج والأبنوس 0
- صنع التماثيل مثل تمثال (شيخ البلد) من خشب الجميز 0
3- عصر الدولة الحديثة: ظهرت التماثيل المصنوعة من الخشب الملون وكذلك الأسرة والصناديق الكبيرة
- استخدام الألوان والتطعيم بالعاج والأبنوس والرخام والنحاس الأصفر والأحمر0

العصر القبطي
- برع الفنان القبطي في دقة الحفر على الخشب ،والمشغولات الخشبية ،وفن تطعيم الأخشاب 0
ظهر نلك في الكنائس حيث الأبواب والشبابيك 0 وكل ذلك موجود بالمتحف القبطي .

العصر الإسلامي
- برع الفنان المسلم فى الأبواب الخشبية المحفورة بزخارف نباتية أو حيوانية أو هندسية
(الغائرة- البارزة- والمفرغة- والمكتسية بصفائح نحاس )
- برع في الأبنية المعمارية كصناعة
(القباب –العقود الخشبية – والمحاريب – والمنابر – والمشربيات-والأثاث المنزلي - وزخرفة الحشوات والكراسي )
ـ يمتاز العصر العباسي بالزخارف المحفورة بطريفة الحفر المائل

الحفر على الخشب
هو نوع من التقنيات التي تستخدم على خامة الخشب كالنقش أو الحرق أو التطعيم بالصدف أو العاج أو النحاس الأصفر
أنواع الأخشاب: ( خشب الجوز ، البلوط , القرو، الماهجنى ،الأبنوس ،العزيزى ،الزان ،الموسكى ) 0 وهناك أنواع رخيصة الثمن مثل ( خشب الليمون ،والجاز ورين ،والتوت ، والصفصاف )
1. خشب الجوز : يتميز بجمال أليافه وصلابته المرنة وغالي الثمن .
2. خشب البلوط : لونه ابيض جميل , صلب , ومرن وقابل للصقل .
3. خشب القرو : أليافه صلبة وأغلى من البلوط .
4. خشب الماهوجني : لونه قريب للحمرة وأليافه مستقيمة وصلبة ولا ينكمش .
5. خشب الابانوس : اصلب الأخشاب وغالي الثمن ويستخدم في التطعيم .
6. خشب الزان : لونه بني مندمج الألياف وصلب ومرن سهل الحفر عليه .
7. خشب العزيزي : لين من أجود الأخشاب لمقاومته للرطوبة .
8. خشب الموسكي : لين خال من العقد .
9. الخشب الأبيض : كثير العقد .
10. الأخشاب المحلية :والليمون والكافور والجاز ورين ،والتوت ، والصفصاف

انواع الحفر
1- الحفر البارز المشكل : الحفر يصل إلى أكثر من 2سم إلى 7سم ويستخدم في عمل (البانوهات)
2- الحفر البارز المجسم : وهو أكثر بروزا وعمقا ويصل إلى 5سم ويستخدم في عمل (الفرتونات)
3- الحــــــفر الواطئ : ارتفاع زخارفه تصل إلى 5مم ويستخدم فى عمل ( المـــيداليــــــــات)
4- الحــــــفر المجســـم : وهو أدق أنواع الحفر ويستــخدم فى عمـــــــل ( النحـت والتمـاثيـــل )
5- الحــــــفر الغــائــر: زخارفه محفورة للداخل اى للعمق وهى مثل (حفر مقابر القدماء المصريين)0
6- الحــــــفر المـفرغ : زخارفه مفرغة بالمنشار الأركيت 0

أشغال القش
- صناعة شعبية منتشرة في اغلب قرى الريف بألوان جذابة وزاهية وتستخدم في صناعة السلال
والأطباق والاوانى وهى من خامة قش القمح والشعير والأرز .

أشغال الخيرزان
ينظف الخيزران ويقشر إلى سيور رفيعة مختلقة السمك والعرض وتستعمل هذه السيور في صناعة الكراسي والمقاعد والسلال والصواني والعلب ولا تحتاج إلى آلات بل تكتفي بالأيدي .
# تشتهر مدينة أسوان والفيوم بإنتاج مشغولات فنية جميلة من القش الملون والخيرزان و الجريد .

أشغال البوص (الغاب )
- ينمو على ضفاف النيل والترع واتخذه فرعون( شارة) للوجه القبلي وله تخانان مختلفة والنوع السميك منة يسمى باسم (البامبو) 0ويستخدم في بناء أسقف المساكن الصغيرة وأيضا (المزمار ، الناي والديكور والسلال وأواني الزهور والشمعدان و قاعدة الاباجورة ) ويزخرف بآلة الحرق0

الجـريــد
- نوعان ( صعيدي – وبلدي ) ويصنع منة ( الأقفاص ، والكراسي ، والمناضد ، والأسرة التي وتسمى (العنجريف) المطارح والشنط والمعلقات الحائطية ويشكل بآلة السكين .
- وتشتهر مدينة منوف بصناعة الجريد والانتريهات المصنوعة من الجريد .
فن التجليد :الجليد ملازم لصناعة الورق وقد ازدهر في العصور الوسطى وهو نوعان يدوي أو آلي
خطوات تجليد الكتاب:
1- القياس 2- القطع 3- الثقوب 4-اللصق والتغليف
الخامات: كرتون / ورق / شاش / مشمع / مادة لاصقة / الخياطة / التدبيس / الدوبارة
العدد والأدوات  مسطرة صلب/ مسطرة خشب/ مسطرة مانعة للانزلاق/ سكينة بزراع لقطع الورق / شوكة للثقب / طقم ذنب / فرشاه وغرايه )
استخدامه: عمل الملازم الورقية والألبومات والحقائب الورقية والملفات .
الخزف الإسلامي
- قام الخزاف المسلم بتحويل الطين إلى ذهب وفضة ونحاس وبرنز ومعادن ويظهر ذلك في ابتكاره ( للخزف ذو البريق المعدني )0

انواع الطينات
- الطين الأسوانلى ومنبعه الأصلي (أسوان) ويوجد أنواع أخرى من الطيــــنات مثل ( طين الكاولين - وطين البولكلى- وطين الأرمل ) ومصدرها سيناء –وقنا 0وطمي النيل
اشهر فنانى الخزف:
1- الخزاف / سعيد الصدر 2- الخزاف / نبيل درويش 3 ـ نبيل درويش 4ـ نبيل عبد الكريم
طرق التشكيل بالطين:
1- الحبال 2- الضغط 3- الشرائح 4- القالب 5ـ التشكيل الحر ( الدولاب )
طرق زخرفة الخزف: تخرف الأشكال بالتفريغ أو بالإضافة للشكل .
وتتم أثناء عملية التشكيل والطين وفي حالة رطبة ( حالة الجليد )
1- البصمة: وتطبع على جدار قطعة الخزف وقد تكون البصمة (بورقة شجر- أو بمسمار- أو بمفتاح –أو عملة
لإعطاء ملمس لقطعة الخزف0
2- البطانة: تتكون من70 % طين+ 30% أكسيد ملونوتتم في حالة الجليد ( وهو مازال مندي )
ليقل اللون ولا يقبل اللون وهى ألوان اكاسيد ملونة تستخدم فى تلوين الخزف بالفرشاة قبل الحريق 0
التجفيف: بعد عملية التلوين والزخرفة تأتي مرحلة التشطيب حيث إزالة الزيادات وتريب الأيادي تترك لتجف
يجب مراعاة الأتي عند التجفيف:
1ـ ترك المشغولات لتجف جفاف بطيئا .
2 ـ عدم تعريض المشغولات للجفاف السريع بوضعها في تيار هوائي.
3 ـ ترص على أرفف من السلك أو المعدن لتجفيف القاع .
4 ـ المشغولات التي تجف بسرعة تتعرض للالتواء أو كسر الأماكن الرقيقة .
الأفران وعمليات الحريق
أنواع الأفران:
1ـ أفران شعبية .
2ــ أفران الوقود السائل أو الغازية .
3 ــ الأفران الكهربية .
يجب مراعاة الآتي أثناء رص المشغولات للتسوية:
1) أن تكون الأعمال من طينات متجانسة ونوعية واحدة.
2) ألا يلامس الشكل شكل أخر .
3) ترص المشغولات بالترتيب من ناحية الحجم الكبير ثم المتوسط ثم الصغير .

ثم نبدأ:
الحريق الأول: يسمى حريق (البسكويت) وهو بعد الجفاف.
الحريق الثاني: توضع ( مادة الجليز) بعد الحريق الأول 0قبل الحريق الثاني.
الجليز: هو عبارة عن مادة مزججة (سليكا ) + مادة صاهره (مثل أكسيد الرصاص الأحمر) + مادة رابطة(مثل الكاولين) منه الشفاف والمعتم واللامع الأبيض بنسبة 20% , 10% , 70% وتضاف نسبة من الاكاسيد الملونة لتلوينه بالفرشاة أو الغمس أو السكب وتترك لتجف ثم نبدأ الحريق الثاني .
ألوان الأكسيد:
( 1 )- الأسود (أكسيد منجنيز).
(2) الأحمر (أكسيد حديد الأحمر أو الأصفر فالأصفر يعطي اللون الأحمر بعد الحرق)
(3) الأزرق ( أكسيد كوبلت) (4) الأخضر(أكسيد كروم)


أسئلة الثقافة الفنية الفصل الدراسي الأول للصف الثالث الإعدادي

السؤال الاول - اجب عن الأسئلة الآتية:
1 / استخدم الفنان المصري الأخشاب منذ عصر ما قبل الأسرات والدولة القديمة والحديثة اشرح ذلك ؟
2/ استخدم الفنان القبطي الأخشاب اذكر أمثلة لذلك ؟
3 / ما هو أشهر تمثال صنع من الخشب ومن أي الأخشاب صنع ؟
4 / اذكر أنواع الأخشاب الطبيعة التي استخدمت و مميزات كل نوع ؟
5 / اذكر أربعة من أنواع الحفر على الخشب ؟
6 / استخدم الفنان المسلم في أعماله الخزفية أنواع من الطينات اذكر ثلاثة منها ؟
7 / اذكر طرق التشكيل بالطين ؟
8 / اذكر أنواع الأفران المستخدمة في حرق الأعمال الخزفية ؟
9 / اذكر أربعة من الصناعات الشعبية والخامة المستخدمة ؟
10 / ما هي طرق (أساليب ) زخرفة المنتجات الخزفية ؟
11 / اذكر أنواع التجليد ؟ والعدد والأدوات اللازمة لذلك ؟ وأساليب زخرفته ؟
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

lt;!-- -->