القائمة الرئيسية

الصفحات

مذكرة وملخص التربية الفنية الرسم للصف الثانى الاعدادى الترم الاول 2020

مذكرة الرسم تانية اعدادى ترم اول
ملخص مادة الرسم و التربية الفنية للصف الثانى الاعدادى الترم الاول
للعام الجديد 2019/2020
المذكرة مكونة من 7 ورقات فقط وبحجم 2 ونص ميجا
وبصيغة PDF عالية الجودة
المذكرة بدون اى علامات مائية وجاهزة للطباعة مباشرة بعد التحميل
من اعداد وتنسيق موقع مذكرات جاهزة للطباعة Cryp2Day.com

جروب سنة تانية اعدادى ع الفيسبوك
هتلاقى فيه مراجعات و مذكرات و امتحانات

   باقى مذكرات الصف الثاني الاعدادي اوعى تفوتك   
اسم الملف: مذكرة الرسم
الصف: الثانى الاعدادى
المادة: التربية الفنية
الترم: الأول
النوع: PDF
الحجم: 3 ميجا
عدد الصفحات: 7 صفحات





المذكرة مكتوبة لو حابب تاخدها نسخ 

بســـــــــم الله الرحمن الرحيــــــم
الخطوط والأشكال والألوان
الخطوط والأشكال: في العمل الفني توحي لنا بأشياء كثيرة بعضها من الطبيعة ( كالإنسان والحيوان والنبات والصخور) وبعضها أشكال زخرفيه أو محوره لها طابع هندسي أو غير هندسي , الفن الإسلامي من الفنون التي استخدم الخطوط والأشكال في الرسوم والزخارف بشكل متميز ومبتكر ، منها ( مستقيم , منكسر , متعرج , منحني..الخ )
# تستخدم الخطوط للتعبير عن شكل الإنسان وحركات الجسم .
# التنوع في الخطوط والأشكال يعطي إحساس زخرفي رائع.
# الخطوط الراسية في العمل الفني توحي بالثبات والقوة والشموخ.
من أنواع خطوط الكتابة (النسخ \ الرفعة \ الفارسي \ الديواني \ الكوفي بأنواعه \ الحديث ... الخ ) .

الألوان - من أهم عناصر العمل الفني :
الأوان الأساسية: هي التي لا يدخل في تركيبها أي لون أخر وهي ( احمر ـــ اصفر ـــ ازرق ) .
الألوان الثانوية: تنتج من مزج لونين أساسين وهي
( برتقالي من خلط احمر + اصفر ) و ( بنفسجي من خلط احمر + ازرق ) و ( اخضر من خلط اصفر + ازرق ) .
الألوان الثلاثية: تنتج من مزج لونين ثانويين أو ثلاثة ألوان أساسية وهي
( بني من خلط برتقالي + بنفسجي) و ( ليموني من خلط برتقالي + اخضر ) و ( زيتوني من خلط بنفسجي + اخضر ) .
التوافق الوني: هي مجموعة من الألوان تكون متناسقة ومتناسبة مع بعضها لتعطي إحساس مريح للنظر وهي
( الألوان الأساسية مع بعضها واللون الثانوي مع اللون الذي لم يدخل في تركيبه والأبيض مع الأسود )
الألوان الساخنة: تطلق على تكوينات الألوان الحمراء والبرتقالية ومصدرها الشمس والدم وهي مصدر للحرارة والدفء . ( احمر \ برتقالي \ بنفسجي محمر )
الألوان الباردة: تطلق على تكوينات الألوان الزرقاء والخضراء ومصدرها السماء والماء وهي مصدر للبرودة
الألوان المحايدة: ابيض \ اسود \ رصاصي .
العناصر الأساسية للعمل الفني: النقط \ والخطوط بأنواعها \ والمساحات \ والأشكال المختلفة سواء طبيعية أو غير طبيعية
أنواع التكوينات التي يستخدمها الفنانون:
التكوين الهرمي: تأخذ العناصر فيه شكل الهرم ويعطي أحساسا بالاستقرار والرسوخ .
التكوين الإشعاعي: تنظم العناصر بشكل الأشعة المنبعثة من مركز معين وهو مستوحى من الطبيعة , كالشمس , والشعب المرجانية ويوحي للمشاهد بالحركة والانطلاق المفاجئ .
التكوين المتماثل: وهو ما يعرف بالسيمتريةويعني التماثل النصفي للصورة
( النصف الأيمن مثل النصف الأيسر أو النصف الأعلى مثل الأسفل ) وقد يكون التماثل تام أو غير تام
التكوين التكراري: هو تكرار عنصر أو عدة عناصر بطريقة منتظمة أو عشوائية
التكوين الدائري: تنظم العناصر على شكل دائري والشكل الدائري يوحي بالاستمرار والفن الإسلامي من أكثر الفنون التي استخدمت التكوين الدائري على الأطباق والأواني والنسيج

القيم الفنية التي يجب ان تكون في التكوين الفني:
1. التداخل والترابط: وفية تترابط الأجزاء فيخفي القريب جزأ من الذي يليه.
2. الحركة: وهو إظهار الجانب الحركي للموضوع من حركة أشخاص أو حيوان أو أشجار.
3. النسب: وهي التي تضفي على التكوين الإحساس بالواقعية في العمل الفني وهي العلاقة بين الطول والعرض وبين أجزاء جسم الإنسان وهي علاقة شبة ثابتة والعلاقة بين أجزاء الصورة ككل.
4. الاتزان: الاتزان أو التوازن من أهم الأسس التي يعتمد عليها الفنان في عمله والتوازن هو الحالة التي تشعر فيه بالاستقرار وهناك اتزان متماثل أو اتزان غير متماثل.
5. الملمس: ملمس الشئ هو الخاصية السطحية له وهو مختلف كثير ويمكن تحقيقه عن طريق خامات التعبير الفني
( أقلام رصاص \ فلوما ستر \ شمع \جواش \ ألوان زيت )

الفن الإسلامي
# مزج الفن الإسلامي بين العناصر الثلاثة الإنسان والحيوان والنبات باعتبارها عناصر تقوم بادوار متساوية في خلق العمل الفني وذلك بعد تحويرها وتبسيطها .
# كان الفنان المسلم يميل لشغل الفراغات في أعماله الفنية أو تغطيتها بالنقوش .
# أما استخدام اللون في الفن الإسلامي كان غرضه تحقيق وظائف رمزية أو تعبيرية ولم يكن بهدف محاكاة الطبيعة ولذا لاحظنا استخدام اللون الذهبي بكثرة ويرجع ذلك إلى اعتباره لونا مبهجا .
فن العمارة:
# ادخل فن العمارة الإسلامية على المنازل والقصور أنظمة جديدة لها طابع مميز .
# اهتم الفنان المسلم بزخرفة المساجد وذلك بأوراق الشجر الخضراء على الأرضية الزرقاء مما يدل على تباينها .
# يعد الصحن في عمارة المساجد عنصرا جوهريا في تصميمها .
# أول مسجد في الإسلام هو مسجد قباء الذي بناه الرسول صل الله عليه وسلم بالمدينة المنورة .
# أول مسجد بني في مصر مسجد عمرو بن العاص بالفسطاط .
جامع محمد علي بالقلعة:
# بني عام 1830م بقلعة صلاح الدين الأيوبي على الطراز العثماني .
# ويتكون من رواق الصلاة المربع الشكل تعلوه قبة ترتكز على أربع دعامات وقد كسيت جدران المسجد من الداخل والخارج برخام الألبستر .
الجامع الأزهر الشريف:
ولقد سمي بهذا الاسم نسبة للسيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صل الله عليه وسلم وهو منارة للعلم
وأنشأه جوهر الصقلي بأمر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله عام 972 موهو أقدم جامعة إسلامية .
جامع احمد بن طولون:
بني في عصر الأمير احمد بن طولون عام879م ويعد من اكبر مساجد مصر وأقدمها وبه128شباك و محراب المسجد من الفسيفساء الرخامي المذهبومنبره من العصر المملوكيوأقدم مسجد مازال محتفظا بتفاصيله المعمارية حتى الآن
الفاطميون أبدعوا في فن صناعة الأخشاب ..
الحفر على الخشب: أبدع الفاطميون في نقش الأفرع النباتية وأوراق الأشجار بعد الانتقال من الأساليب الفنية والتي سادت في العصر الاخشيدى والطولوني ويتجلى ذلك في أفرع الأشجار ( عمائر السلطان قلاوون ) ، ومن أعظم التحف الخشبية ( المحاريب الثلاثة المتنقلة ) والموجودة بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة وأقدمها كان في الجامع الأزهر والثاني في جامع السيدة نفيسة والثالث من مشهد السيدة رقية . ويمكن تقسيم أنواع الصناعات الخشبية إلى فن خراطة الخشب
( الأرآبيسك ) وفن الحشوات والتطعيم بالصدف والعظم والطبخ والفلتو.
تكلم عن : الخزف - الزجاج - النسجيات - المعادن .
الخزف: :لم يعرف الخزف ذو البريق المعدني إلا في الفن الإسلامي والخزف المصري رقيقا شفافا وكان يستوحي من خزف
( سونج ) الصيني ويتيح للحصول على أواني خزفية ألوانها من الذهب والفضة وأحيانا بنية اللون
# كانت الاوانى الخزفية ذات البريق تدهن بطلاء زجاجي ابيض أو ابيض مائل إلى الزرقة أو الخضرة ويعلو هذا الدهان الرسوم ذات البريق اللامع
# كانت الزخارف المستخدمة فوق الألوان الخزفية متعددة منها الآدمية والحيوانية والنباتية والكتابية
الزجاج: ازدهر في العصر الفاطمي حيث البلور المحكم والمنيا المذهبة وزجاج المجرور ولوفرته كان ثمنه رخيص وهو يعتبر رمزا للنقاء الروحي نظرا لشفافيته ونقاوته .
النسجيـــات: ازدهرت النسجيات الكتانية فيالعصر الفاطمي ( الفيوم / المنزلة ) وخاصة في تنيس والذي كان يصدر للعراق ب ( 30000 دينار سنويا ) وازدهرت العمائم المذهبة والمصنوعة في ( دبيق / شطا )
# شهر المنتجات الحريرية في العصر الفاطمي ( كسوة الكعبة ) التي أمر بصناعتها المعز لدين الله
#كانت هذه المصانع تحت رقابة صارمة وكان لكلمصنع ( طراز ) أو أسلوب أو نمط وفي العصر الأموي أصبحت كلمة الطرازات مدلول سياسي فقد كان يطلق على شريط الكتابة ويثبت فيه اسم الخليفة
#السجاد في العصر الإسلامي بلغ حد الروعة والإعجاز حيث اهتم الفنان بدقة التصميم والزخارف المتنوعة والألوان تم إنتاج كم هائل هز العالم ويوجد منه في المتحف الإسلامي بالقاهرة
المـــعادن: برع المصريون في صناعة المعادن والتحف المعدنية وقد راجت صناعة الذهبي والفضة والتي استخدمها الصناع في صنع الحلي والسيوف والسروج وزخرفة الملابس الفاخرة وتذهيب المصاحف ومن التحف تماثيل من البرونز كانت تستعمل كمباخر أو صنابير لآنية وكانت للزينة
الخط العربي ظهر قبل ظهور الإسلام ومن ذلك الوقت وحتى الآن لم يفقد بريقه بل ذاد جمالا جماليات
الخط العربي: وجدت الكتابة الهيروغليفية على جدران المعابد واستخدم النقشعلى جدران المعابد والمقابر وخاصة في تسجيل النقوش , وقصص الحياة اليومية .
ومن أنواع الخطوط ( الهيروغليفي / المسماري / الفينيقي / الازيتك ) وظهرا لخط العربي قبل الإسلام وكان كل خط يسمى ببلد نشأته مثل: (المكي بمكة / الكوفي بالكوفة / المدني بالمدينة)
ومن أنواع الخطوط أيضا ( النسخ / الرقعة / المسلسل / الديواني / الثلث / الفارسي / الكوفي ) حتى وصل إلى 40 نوع في العصر العباسي ولرفعة شأن الخط وكاتبه قال سيدنا على( عليكم بحسن الخط فأن الخط و حسنه يزيد الحق وضوحا ) وقال القلقشندى: ( حسن مخارجاللفظ في السمع ) والخط العربي هو علامات تمثل الحروف الهجائية وقد استخدمته أمم كثيرة مثل: ( الهند / إيران / باكستان / مصر ) وظهر الخط العربي قبل ظهور الإسلام .، وسمى بعضه بالأسلوب الذي يكتب به مثل المسلسل لترابط حروفه وكلماته يبعضها ، وسمى أخر نسـبة لوظيفته مثل الديواني والذي كان يكتب به في دواوين الحكومة أو سمى نسبة للقلم الذي يكتب به مثل الثلث أو بسطح كتابته كالرقعة من الرقاع . ومن الفنانين الذين أبدعوا في الخط العربي (سعيد عبد الحليم) (حمدية سليمان) (محمود عبدالعاطي) (فتحي جودة )
# الخط العربي عبارة عن ( فن تشكيلي ) يستخدم فل عمله أدوات وخامات مختلفة ويستخدم على الخامات المختلفة مثل ( الجص والحجر والخزف والقيشاني والجلود والأخشاب والمعادن والكرتون والورق ) ولكل خامة الخط المناسب لها لان بعضها صلب وبعضها مرن وغيرها ذات ألياف أو ملساء
اللدائن ( البلاستيك)لها سحرها في العمل الفني
اللدائــن أو البلاستيك: والذي يصنع منه (مواسير المياه / الكهرباء / الصرف الصحي ومعظم أدوات المطبخ واللافتات التجارية والأثاث المنزلي ولعب الأطفال ) ومن أهم مميزات اللدائن إنها عندما تتعرض للحرارة يسهل تشكيلها باليد أو بالضغط أو بالنفخ في قوالب لتتخذالشكل المطلوب وتوجد ألواح اللدائن بسمك مابين( 1 : 8 م ) منها الشفاف والشفاف الملون والملون القاتم ويحفظ سطحها الخارجي والأمامي بورق لاصق للحماية من الخدش وسهولة الكتابة عليها
خصائص البلاستيك:
1ــ يمكن نشرهوتفريغه بسهوله .
2 – يمكن برادته وضغطه وتطعيمه ولصقه.
3 ــتصبح لينة إذا ماوضعت في ماء مغلي .
4 – يمكن الحصول على طبقات متباينة في السماكة .

تذكر
أن الخطوط والإشكال في العمل الفني توحي لنا بأشياء كثيرة متنوعة بعضها من الطبيعة
( الإنسان / الحيوان / النبات / الصخور ) وبعضها زخرفيه بعضها مجرد له طابع هندسي أو غير هندسي ويعتبر الفن الإسلامي من الفنون التي استخدمت الخط والأشكال في الرسوم والزخارف بشكل مميز
* لوحة المدينة للفنان محمود سعيد.
* لوحة نسجيات سلمى الشيخ.
* نسجيـات قرية الحرانيةللفنان فوزي مرسى.
* تكوين متميز للفنان عبد الفتاح البدرى.
* أشـكال هندسية للفنان عبد الرحمن النجــــار.
* أول من اكتشف علاقة النسب القدماء المصريين.
* الملمس أضاف للفنان تأثيرات حسية متنوعة.
* ساعدت القواعد الفنية للخطوط العربية على إمكانات التشكيل الفني على خامات مختلفة مثل الجص والحجر والجـــلد
* من أشهر المنسوجات الحريريةفي العصر الفاطمي هي كسوة الكعبة والتي كانت تكسى بها الكـعبة الشريفة كل عام
* في العصر الأموي أصبح ( الطـــراز ) مدلول سياسي فكان يطلق على شريط الكتابة الذي يتحتــم نسجه على الثوب ويثبت فيه اسم الخليفة القائم , أما لفظ ( طراز ) في اللغة فهو (أسلوب )

* كان الخزف المصري رقيقا وشفافا حتى انك تستطيع أن ترى من باطن الإناء الخزفي اليد الموضوعة خلفه من نقائه
* تقسم الصناعات الخشبية إلى فن خراطة الخشب الارابــيسك وفن صناعة الحشوات والتطعيم والعظم والطبخ والفلتو
* يعد صحن المسجد في عمارة المساجد عنصرا جوهريا في تصميمها هكذا بنيت المساجد الأولى(مسجد قباء بالمدينة)
* على الرغم من الاهتمام بالتنمية المختلفة إلا أن زيادة السكان المستمرة تلتهم كل مشاريع التنمية في مصــر وتعطلها
* لابد من توفير البيئة الصحية للإنسان المصري وحمايته من التلوث فهذا أصبح مطلبا قوميا لابد أن نعمل على تحـقيقه
* الشعوب التي تعيش في سلام شعوب تسعى إلى التعمير والبناء وتبحث عن الخير والرفاهية لتسود المحبــة بين الناس
* يأتي السياح للبحر الأحمر للتمتع برياضة الغطس ومشاهدة أروع الأشكــال من الأسماك والشعاب المرجانية وغيرها
* للفن دورا رائع في الحرب والسلم وتمثل ذلك في النهضة العمرانية وأيضا في الحروب من ( 1956 حتى 1973)
* يمكن تحقيق الملامس عن طريق خامات التعبير الفني المتنوعة (كأقلام الرصاص والفلوماستر والزيت والجواش)
* بخلط الألـــوان الأساسيــة نحصـــل على جميع الألوان لان هذه الألوان تتكون من لونين أو أكثر لكن بنسب مختلفة



أسئلة الثقافة الفنية الفصل الدراسي الاول للصف الثاني الإعدادي

السؤال الاول - اجب عن الأسئلة الآتية :
1 / لقد تمتع فن العمارة في ظل الإسلام بمكانة متميزة بأساليبه وطرزه المختلفة وعلى وجه الخصوص عمارة المسجد اذكر ثلاثة من أهم المساجد التي بنيت بمصر في عصور مختلفة ؟ وتكلم بإيجاز عن احدهم ؟
-         جامع عمر بن العاص/ الجامع الأزهر / مسجد محمد علي
2 / تزخر الحضارة الإسلامية بالعديد من الفنون التطبيقية اذكر أربعة منها ؟
3 / اذكر الخامات الطبيعية التي استخدمها الفنان المسلم ؟
-         الخشب\ الطين \ البلور \ الحرير \الكتان والصوف
4 / اذكر أهم العناصر الزخرفة التي استخدمها الفنان المسلم في زخرفة منتجاته ؟ - نباتية وهندسية
5 / اذكر أنواع التكوينات الفنية ؟ - تكوين هرمي/ إشعاعي / متماثل / غير متماثل / تكراري / دائري
6 / ما هي أنواع الاتزان ؟ - وما هي الأسس الفنية التي تجعل التكوين جيد ؟
7 / ما هي أشهر الصناعات الحريرية في العصر الإسلامي ؟ - كسوة الكعبة
8 / اذكر أقدم مسجد بني في الإسلام ؟ وأقدم مسجد بني في مصر ؟ وأقدم جامعة إسلامية ؟
-         مسجد قباء / مسجد عمرو بن العاص / الجامع الأزهر
9 / اذكر المسجد الذي مازال محتفظا بتفاصيله حتى الآن ؟ - مسجد أحمد بن طولون
10 / ما هي القيم الفنية التي يجب أن تكون في العمل الفني ؟ - التداخل والترابط /الحركة / النسب / الاتزان / الملمس



السؤال الثاني - أكمل ما يأتي :
1 / من أشهر وأقدم المساجد المصرية مسجد عمرو بن العاص والجامع الأزهر و جامع محمد علي واحمد بن طولون
2 / استخدم الفنان المسلم أنواعا كثيرة من الخطوط العربية منها الثلث والفارسي والكوفي
3 / ابتكر الفنان المسلم نوعا من الخزف يسمى الخزف ذو البريق المعدني ليكون بديلا عن أواني والذهب والفضة
4 / استعمل الفنان المسلم في تجميل منتجاته عناصر زخرفيه متنوعة هي نباتية و هندسية
5 /بني مسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين على الطراز العثماني.
6 / من أهم العناصر المعمارية الإسلامية في عمارة المسجد الصحن و الأروقة و القباب و المآذن و الميضة
7 / استخدم اللون في الفن الإسلامي بغرض توضيح العناصر
8 / برع الفنان المسلم في إنتاج التحف الخشبية و مثال ذلك محراب الجامع الأزهر و السيدة نفيسة و السيدة رقية
9 / من أشهر المنتجات الحريرية في العصر الفاطمي كسوة الكعبة التي أمر بصنعها المعز لدين الله
10 / التداخل والترابط يخفي القريب جزأ من الذي يليه
11 / البلور يعتبر رمزا للنقاء الروحي نظرا لشفافيته و نقاوته
12 / استخدمت الأواني الخزفية كبديلنا للأواني الذهب و الفضة
13 / اللون الأخضر يتكون من اللون الأصفر و الأزرق وهو من الألوان الثانوية
14 / اللون الأبيض و الأسود من الألوان المحايدة
15 / اللون الأزرق والأصفر من الألوان الأساسية

السؤال الثالث: - تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1/ من أهم العناصر المعمارية الإسلامية في عمارة المسجد ( الأبواب ـ الصحن ـ الشبابيك )
2 / بني مسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين على الطراز ( العثماني ـ الأيوبي ـ الفاطمي )
3 / استخدم اللون في الفن الإسلامي بغرض ( محاكاة الألوان الطبيعية ـ توضيح العناصر ـ تحقيق وظائف رمزية أو تعبيرية )
4 / اللون الأحمر والأزرق والأصفر من الألوان ( الثانوية ــ الأساسية ـــ الثلاثية )
5 / السيمترية هي التكوين ( الهرمي ـــ الإشعاعي ــ الدائري ــ المتماثل )
6 / النسب تعطي الإحساس بـ ( الواقعية ـــ الاستقرار ـــ الرسوخ )
7 / التكوين الذي يعطي الإحساس بالرسوخ والاستقرار ( المتماثل ــ الهرمي ـــ الدائري)
8 / عدد شبابيك جامع احمد بن طولون ( 128 ـــ 182 ـــ281 )
9 / المسجد الوحيد ذو المئذنة ذات السلم الخارجي ( جامع الأزهر ـ احمد بن طولون ـ جامع محمد علي )
10 / بلغت تحف الزجاج والبلور حد الإعجاز في العصر ( الفاطمي ـــ العباسي ــ العثماني )




السؤال الرابع - ضع علامة (√ )أو ( x ) مع التصحيح
1 / استخدم اللون في الفن الإسلامي بغرض توضيح العناصر ( √ )
2 / بني مسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين على الطراز الأيوبي ( × )
3 / تعتبر المئذنة أهم جزء في المسجد ( × )
4/ كسيت جدران مسجد محمد علي من الداخل والخارج برخام الالبستر ( √ )
5 / فن الارابسك هو فن خراطة الأخشاب ( √ )
6 / حول الفنان المسلم الطين إلى نحاس وذهب وفضة ( √ )
7 / عدد شبابيك جامع احمد بن طولون 182 شباك ( × )
8 / السجاد في العصر الإسلامي بلغ حد الإعجاز والروعة ( √ )
9 / لم يهتم الفنان المسلم بدقة التصميم والزخارف المتنوعة ( × )
10 / امتاز الحفر علي الخشب بالدقة والجمال في العصر الطولوني ( √ )
11 / التنوع في الخطوط والأشكال يعطي إحساسا زخر فيا ( √ )
12 / يعد الصحن في عمارة المسجد عنصر جوهريا فيه ( √ )
13 / الجامع الأزهر يعدد أول جامعة في الإسلام ( √ )
14 / من أشهر المنسوجات الحريرية كسوة الكعبة ( √ )
15 / يمتاز الخط العربي بالمرونة وقابلية التشكيل ويستخدم علي خامات مختلفة ( √ )
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

lt;!-- -->